website statistics
طرق استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات او بعد حذفها

القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات او بعد حذفها


استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها


من المشاكل التي قد تواجهنا أثناء عمل فورمات للجهاز هي فقدان بعض البيانات التي لم ننتبه لها أبدا مما أدى إلى فقدانها وضياع العديد من البيانات المهمة ، وبالتأكيد رسائل ومحادثات الواتس اب هي من البيانات التي يمكن أن تضيع اثناء عمل فورمات للاندرويد ، وفي مقال اليوم سيتم التحدث عن كيفية استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها عن طريق الفورمات والطريقة الصحيحة لاسترجاع رسائل الواتس اب القديمه والتي تم حذفها من داخل تطبيق الواتس اب والتي تعرضت للفقدان أو عدم ظهورها بعد إعادة تثبيت تطبيق الواتس اب من جديد.


أولا وقبل بدء شرح كيفية استعادة رسائل الواتس اب القديمه سنعرض لك عزيزي الزائر الأمور التي تؤذي الى فقدان رسائل الواتس اب من الهاتف وهي تنحصر في الأمور التالية : 

  • اعادة تثبيت تطبيق الواتس اب من جديد 
  • عمل فورمات للجهاز المحمول
  • مسح بيانات الداتا لتطبيق واتس اب 
  • التلاعب بملفات Datatbases ونقلها لمجلدات أخرى

استعادة رسائل الواتس اب القديمه بعد عمل نسخ احتياطي


قبل كل شيء هناك ما يسما بالنسخة الاحتياطية أو  Backup والتي يقدمها تطبيق واتس اب لعمل نسخ احتياطي لمحادثات الواتس ب في خدمة جوجل درايف ، في بعض الاحيان قد تكون مفعّلة في تطبيقك تلقائيا عندما تكون متصل بشبكة الواي فاي ، ويعني أن جميع رسائلك سوف تؤرشف تلفائيا على خدمة جوجل درايف بجيمايل المرتبط به ، فلو كان هذا حدث معك حقا فيمكنك استعادة رسائل الواتس اب القديمه بسهولة تامة ، فقط من خلال اعادة تثبيت الواتس اب وتسجيل دخولك عبر نفس الرقم الذي فعّلت فيه خاصية Backup تم الموافقة على استرجاع الرسائل.

استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها

أما في حالة لم تكن قد فعّلت خاصية Backup من قبل ، فالمرجو منك التكرم على نفسك بهذه الميزة والتي هي في غاية الأهمية لك خصوصا وأنها مجانية.

شرح طريقة استرجاع محدثات الواتس اب بعد حذفها


هناك طرق عديدة لاسترجاع رسائل الواتس اب من الاندرويد تختلف باختلاف نوعية المشكلة ، فإذا تم حذف الرسائل من التطبيق وتريد استرجاعها فكل عليك هو اتباع الطريقة السهلة والتي لن تكلفك تحميل اي برنامج.

سوف تقوم أولا بمسح بيانات التطبيق من خلال الذهاب الى مدير البرامج والضغط على Clear data كما في الصورة التالية.

استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات

أو في اجهزة سامسونج 

استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات

ثم تقوم بالتوجه لتطبيق مدير الملفات ، من خلاله سوف تتبع المسار التالي للدخول لمجلد الرسائل المحفوظة  "الذاكرة <  Whatsapp  < Databases "  ، حينئذ سوف تغير إسم ملف موجود داخل مجلد Databases اسمه msgstore.db.crypt إلى backup-msgstore.db.crypt ، كما في مثال الصورة التالية.

استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات


مباشرة سوف تعود إلى تطبيق الواتس اب ثم تقوم بتفعيل حسابك مجددا وتوافق على استرداد الرسائل المتوفرة كما في الصور التالية

استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات

شرح استرجاع رسائل الواتس بعد الفورمات


الأمر مغاير تماما بخصوص فقدان الرسائل بعد عمل فورمات للجهاز ، في هذه الحالة الأمر يكون صعبا لكن غير مستحيل ، فبإمكانك استعامال أحد برامج الكمبيوتر التي تعمل على فحص الجهاز المحمول بشكل عميق مثل برنامج Easeus للاستراجاع الملفات من الاندرويد كما تم شرحه في مقال سابق على JPMB ، أو برنامج Fonepaw المختص في استعادة الرسائل عامة بما فيها محادثات الواتس اب ، من خلال اتباع الخطوات التالية.

يمكنك تحميل برنامج FONEPAW من خلال هذا الرابط ، ثم تقوم بتثبيته على حاسوبك للبدء في عملية استرجاع رسائل الواتس اب ، والتي سيسبقها طبعا فحص الهاتف الخاص بك.

بعد تثبيت البرنامج وتشغيله قم بربط هاتفك بواسطة كابل USB مع الحاسوب ، ثم قم بالضغط على خيار Android Data Recovery كما في الصورة التالية ثم تحدد على البيانات التي تود في استرجاعها كما يظهر لك في مثال الصورة اسفله ، وكما تم التحديد على رسائل الواتس اب ، ثم قم بالضغط على التالي Next.

استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات


استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات


بعد ذلك سيتم التحقق من هاتفك وتوافقه ، سيأتيك اشعار على هاتفك لتأكيد عملية بدء الفحص ، وبالتأكد سوف تضغط على موافق لإكمال باقي الخطوات ، بعد ذلك مباشرة سيبدأ برنامج Fonepaw بالفحص والذي لن يستغرق كثيرا من الوقت لإظهار النتائج.

استرجاع محادثات الواتس اب بعد الفورمات


استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها


في حالة تم استرجاع رسائلك الخاصة ستقوم بالضغط على Rocevery ليتم استرجاع كافة الرسائل بحيث تظهر في تطبيق الواتس اب.



برنامج استعادة رسائل الواتس اب للاندرويد


من الطرق الاخرى من اجل استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها بدون الحاجة الى برامج الكمبيوتر هو باستخدام احد التطبيقات المميزة ، وهو تطبيق Undeleter الذي يستطيع فحص ذاكرة الهاتف واسترجاع داتا الحساب بالخاص بك بما فيها من محادثات و صور ومقاطع ، لتتمكن مجددا من قراءتها على الواتس اب.

استرجاع رسائل الواتس اب بعد حذفها


عامة تظهر مشكلة ضياع محادثات الواتس اب انطلاقا من اسباب التي وضعناها اعلاه والتي اهمها اعادة ضبط المصنع ومسح بيانات التطبيق ، ولن تستطيع استرجاع رسائل الواتس اب إذا تم حذف هذه البيانات إطلاقا ، إلا اذا قمت بعمل نسخة احتياطية أو Backup في خدمة جوجل الدرايف والتي ننصح بها ليس لمحادثات الواتس اب فقط بل وكذلك لصورك ومستنداتك المهمة والملفات التي تخاف حقا من ضياعها ، لطالما أن خدمة جوجل درايف ستحتفظ على ملفاتك في أمان ، مثلها مثل باقي الخدمات التي تطرحها شركات الهواتف سامسونج و HTC و هواوي على اجهزتها لحفظ بيانات المستخدم.

reaction: