تسريع الحاسوب بالطريقة الصحيحة - Jpmb مدونة

Home Top Ad

  من أجل تشغيل برامج وألعاب كبيرة على جهاز الحاسوب يلزم أن يكون بين أيدينا جهاز سريع وخالي من الشوائب التي قد تصيبه أثناء الفت...

تسريع الحاسوب بالطريقة الصحيحة




 من أجل تشغيل برامج وألعاب كبيرة على جهاز الحاسوب يلزم أن يكون بين أيدينا جهاز سريع وخالي من الشوائب التي قد تصيبه أثناء الفترة التي استعمل فيه الجهاز ، ويبقى أفضل الأجهزة لتشغيل الألعاب والبرامج الكبيرة بكفاءة عالية   ، تلك الأجهزة التي تحضى بكرت شاشة قوية ورام قادرة على استيعاب تلك الألعاب والبرامج ، لكن توجد العديد من الأجهزة التي هي بالفعل تتوفر على مواصفات قوية لتشغيل أي شيء لكن تعاني من مشكل الثقل والتعليق في كل مرة وبطئ تشغيل النظام و غيرها من الأمور التي لا تليق بجهاز قوي المواصفات ، وهذا هو موضوع تدوينتنا اليوم ، وسوف نتحدث عن كيف معالجة الحاسوب من أي أخطاء قد تسبب  بطئ نظام الويندوز .


ماهي مواصفات الحاسوب القوي ؟


 الأجهزة ذات المواصفات القوية والتي تشمل  معالجات حديثة و قوية مع ذاكرة عشوائية تفوق 4 جيجا  . وهذا على الأقل ما يمكن أن نسميه جهاز حاسوب ذو إمكانية قادرة على تشغيل ألعاب كبيرة ، وتعتبر الإمكانيات التي تصل إلى 6 جيجا في الرام أو الذاكرة العشوائية و معالج  رباعي النواة وكرت شاشة حديثة ، أجهزة قوية بما من الكلمة من معنى ، وتسطيع تشغيل أية ألعاب وبرامج كبيرة بدون أي مشكلة .


تجنب مشاكل ثقل الحاسوب


      وكما ذكرنا في بداية التدوينة أن هناك من الأجهزة  التي تكون بها مواصفات لابأس بها أو قوية لكن تعاني من تشغيل التطبيقات والبرامج وألعاب كبيرة وتعاني من ثقل الجهاز وبطئ التشغيل ومن مشاكل عديدة تجعلك تشك أن جهازك به قطع مزورة و أنها مواصفات ضعيفة . والأمر الذي يجب أن نذكره هنا أنه ليس كل حاسوب قوي غير معرض للفيروسات التي تسبب له الثقل و برامج ضارة أو قرب  ديسك دير من الإمتلاء ، والتي قد تعيق الكثير من العمليات التي  تجرى على حاسوبك ، فكثرة البرامج التي لا حاجة لنا بها وكثرة الألعاب المثبتة المبالغ فيها  تضر حتما بالحاسوب وتسبب  في  مشاكل عديدة منها إلحاق الضرر بالمعالج  وكرت الغرافيكس .

توجد ملفات مخفية  تنجز مع طول فترة عملك على الكمبيوتر تسبب أيضا في تلك المشاكل خصوصا إن بقيت هذه الملفات لفترة طويلة . وتعد عملية حذف هذه الملفات كفيلة من أجل مساعدة حاسوب من أجل اعمل بشكل جيد ، ولحذف هذه الملفات نتوجه إلى نافذة تنفيذ الأوامر Run ثم نقوم بكتابة Prefetch  ثم نقوم بحذف جميع الملفات بدون إستنثاء ، ثم القيام بعملية تنظيف الحاسوب من الكل الملفات التي لا حاجة لها في البقاء على الجهاز  . وذلك بالظغط بالزر الأيمن للفأرة  على أيقونة الحاسوب واختيار الخيار الأخير ثم Clean disk  ونحدد جميع الخيارات ثم سيبدأ التنظيف ، وكرر هذه العملية مع كل جزء مقسم ، وحسب رغبتك  للجزء الذي تود القيام بتنظيفه ، لكن الأحسن أن تقوم بتنظيف الكل  . وبهذا ستقوم بالتخفيف على الجهاز وسيكون نسبيا سريعا مقارنة بالسابق .

أما في ما يخص تحسين أداء تشغيل الألعاب والبرامج بكفاءة عالية وحسب قدر قوة الجهاز فلا تنسى أخر تحديثات كرت الشاشة التي تلعب دورا مهما وبإمكانك الإستعانة بهذا الموضوع  تحديث كرت الشاشة والذي سيفيدك بخصوص التحديث ، وتوجد برامج وإضافات التي تحسن من أداء الحاسوب لتشغيل الألعاب منها  DirectX ويعتبر الأفضل والأكثر شيوعا ، بحيث يكون دائما مرفقا بالعديد من البرامج والألعاب . كما تعد برامج تسريع الكمبيوتر أو برامج لتشغيل الألعاب مضرة بالحاسوب ويصعب الوثوق بها خصوصا إن لم يتم إرفاقها ببرامج أو النصح بها من طرف شركة البرنامج نفسه .


أمور  بسيطة من أجل المحافظة على سرعة الحاسوب .


وللحفاظ على سرعة الحاسوب لمدة طويلة بحيث تحافظ على النظام من أي ضرر أو أي فيروس قد يصيب الجهاز ، يجب عليك مراقبة أي برنامج يتم تنزيله على النظام ، فالبرامج كما قلنا بكترثها تشكل عبئا كبيرا على الحاسوب وبالتالي لا يستطيع تحمله ، مع مراعاة المساحة المتبقية على الحاسوب وجعل المساحة  الخالية كبيرة  قد المستطاع ، وكن حريصا على الحذف النهائي للملفات التي توجد في ملف المحدوفات  .

من أسباب ثقل الحاسوب ايضا إستخدام برامج عديدة وتشغيلها في الخلفية مما يجعل الحاسوب بطيء التشغيل او الإقلاع ، فمن اللازم عليك التحكم بإعدادات البرامج التي تشغل مع باية اشتغال النظام من خلال خاصية MSCONFIG  .

وأخيرا نرى العديد من الاشخاص تحمل وتتبث العديد من البرامج وتنتظر من الكمبيوتر اداء عالي وسريع وهنا أقول أنه  من المستحيل ذلك ، ولا يمكن لأي جهاز التحمل ما فوق طاقته ، كن حريصا على استعمال البرامج الخفيفة قدر ما استطعت وتشغيل برامج قليلة في النفس الوقت قدر الامكان واستعمال أنظمة تشغيل خفيفة والتي تناسب مواصفات جهازك ، وكل هذا من اجل الحفاظ على أداء حاسوبك ليعمل بشكل ترتاح له .




0 تعليقات: