2044208294886150944365459053536687126329424600425365324442245462212526005525630040241017310172575462800065425858547245242400054117346260641555

شرح انشاء مدونة بلوجر إحترافية شرح شامل 2018


انشاء مدونة بلوجر إحترافية


أ
 لا يمكن القول أننا نجحنا في عالم التدوين وأننا استطعنا أن نتميز عن غيرنا وهذا طبعا لا بكل تأكيد ، والان نحن فقط في بداية الطريق ، وأن ما نطمح له اكثر هو النجاح في بصم بصمة في هذا العالم الإفتراضي ، إضافة إلى إغناء المحتوى العربي بكل ماهو مفيد لإيصال الفكرة لكل شاب طموح وشغوف بعالم النت ، وقررنا إن شاء الله هذا العام بافتتاحه بعمل جديد وهو الشرح الشامل لمنصة جوجل وعمل أو إنشاء مدونة كاملة لكي نساعد ولو بالقليل العديد ممن يود الشروع في التدوين و إنشاء مدونة ناجحة احترافية وسنقدم إن شاء الله في هذا الشرح جميع خصائص منصة بلوجر وإعداداتها ليكون بناء الموقع على أحسن حلة ، وبما أن الشرح سيكون مفصل إلى حد طويل نوعا ما فلا بأس أن تتحلى بالقليل من الصبر ، لأنه يجب أن تكون في أتم الإستعداد ، وأن تخصص وقتا لهذه التدوينة من أجل الإنتهاء من تطبيق جميع فقراتها ، وأنا مستعد لحل أي مشكلة واجهتك بخصوص التطبيق فكل ما عليك هو التعليق باستفسارك أو بسؤالك ، وفي الأخير سأحاول تبسيط هذا الشرح إلى الحد الذي سيجعله سهلا إن شاء الله .

-         التعريف بمنصة بلوجر

 تعتبر منصة بلوجر كغيرها من المنصات الأخرى لأنشاء مدونة أو موقع إلكتروني ، وشهد بلوجر تطورات وتحديثاث من طرف جوجل الذي يعتبر صاحب خدمة بلوجر ، هذه التحديثاث جعلت من المنصة أكثر احترفية مقارنة بالماضي حيث كانت قليلة الإضافات والأدوات التي تسمح بإدارة المدونة بشكل سلس ، وبما أن منصة بلوجر منتوج من شركة جوجل العملاقة فلا يمكننا تناسي أنها أعلى المنصات أمانا على الإطلاق ، وثم إطلاق بلوجر لأول مرة سنة 1999 بواسطة شركة أخرى قبل أن تمتلك جوجل بلوجر سنة 2003 ( للمزيد من المعلومات ) .

-         فيما يجب إستعمال بلوجر ؟
يمكن إستعمالها في التدوين عن شتى المجالات ويمكن استعمالها لأنشاء مواقع إلكترونية خاصة بتحميل الملفات أو مواقع خدمة سواء كانت ربحية أو لا ، فكما نرى الأن أن منصة بلوجر هي منصة مناسبة لإنشاء مدونة أو موقع إلكتروني ربحي ، وهي الطريق المناسب لبدء مشروعك الطموح من أجل العمل على الأنترنت وكسب الأموال .

-         شرح إنشاء مدونة بلوجر :
بعد أن تكون مستعدا أخي القارئ سنسيح سويا في أسطر هذه التدوينة ونتعرف على طيات الموضوع فقرة بفقرة من خلال التصنيف التالي ، وأطلب منك أن لا تغفل عن أي فقرة مادمت أول مرة ستبدأ في العمل على البلوجر ، وحتى وإن عملت عليها من قبل إقرأ جميع الفقرات لعلك كنت قد غفلت عن بعض مميزات بلوجر الجديدة .

محتوى الشرح :
        1 – خطة العمل :
§       تحديد المجال المناسب
§       جمع معلومات عن المجال
§       تحديد نطاق أو دومين المدونة
§       تجهيز محتوى أولي
2 – إنشاء المدونة :
§       تتبيث الأساسيات ( العنوان ، الوصف ، الإعدادات )
§       تصميم المدونة أو القالب ( القالب و الأقسام ، الصفحات ، اللوغو )
§       تجهيز ووضع المحتوى أولي
3 – تجهيز المدونة لمحركات البحث
§       أدوات مشرفي المواقع
§       محركات البحث الأخرى
4 – صفحات التواصل الإجتماعي
5- تحسينات نهائية
§       شراء الدومين
§       الإعتماد على الباكلينكات لزيادة الزوار
§       محركات البحث الأخرى





1
 خطة العمل : أهمية التخطيط في بداية كل مشروع نحن ملزمون بها طالما نحن نرجو نتائج جيدة تكون إلى جانبنا ، وكذلك بناء مدونة بلوجر إحترافية تتطلب تخطيط محكم والتنظيم في العمل .

-         تحديد المجال المناسب
أول ما يجب أن يخطر في بالك عزيزي القارئ حين تود أن تنشئ موقع أو مدونة هو ماذا ستقدم في هذه المدونة  ، وفي هذه الفقرة سنتطلع سويا إلى أهم المجالات المعروفة والتي اشتغل بها المدونون من طينة الكبار ومن خلالها لابد أن تتجلى في ذهنك الفكرة والمحتوى الذي تستطيع أن تبدع فيه ، والأهم الأهم هو أن تحب هذا المجال هذا الحب هو الذي يحدد مدى استمراريتك في تقديم الجديد للمتابعين .

أنواع المدونات حسب المجالات :
o      مدونات التقنية
o      مدونات إخبارية
o      مدونات دينية
o      مدونات تعليمية ( طبخ ، مناهج دراسية ...)
o      مدونات الألعاب والتطبيقات
o      مدونات الميلتيميديا


طبعا ذكرنا أحد  أشهر المجالات التي يمكن الإشتغال عليها كمدون ، والان يبقى لك الخيار إن صح التعبير ، فأنت المطالب بتحديد هذا المجال الذي ستعمل عليه طويلا وطرح محتوى مستمر لمدة طويلة ، وكما ذكرت يجب أن تحب هذه المجال وأن تكون ملما به من كل النواحي ، فصعوبة العمل بمجال لا تفقه فيه شيئا بدعوى أن مربح أو سهل سيجعل الأمر أكثر صعوبة صدقني ، وستجد نفسك محاط بالعديد من الصعوبات ، وهذا يؤذي لطريق واحد وهو اليأس والإحباط .
الإختيار السليم للمجال ليس بالأمر الصعب ، وعلى سبيل المساعدة سأسألك سؤال ، فيما أنت مميز ؟ ماهي إهتماماتك ؟ أي من أنواع الكتب تقرأ كثيرا ؟ كل هذه الأسئلة لابد أن تجد جوابا ولو لواحد منها على الأقل ، خد وقتك في التفكير ، المهم أن تختار بعناية شديدة ما تريد التدوين عنه ، وتجنب إنشاء المدونات العامة والتي ستجد صعوبة بالغة في منافسة مواقع ومدونات متخصصة على الصفحات الأولى في محركات البحث .

-         جمع المعلومات عن المجال ودراسته
هذه الخطوة تأتي بعد تحديد المجال المراد العمل فيه في منصة بلوجر ، مباشرة بعدها يجب العمل بجد وجمع معلومات عن هذا المجال وعلى سبيل المثال إخترت مجال ألعاب الأندرويد ، سأقوم بالبحث عن أهم أسماء الألعاب المتوافقة مع أنظمة الأندرويد الحديثة والقديمة إضافة إلى تصفح المواقع والمنتديات التي تهتم بنفس هذا المجال وجمع معلومات أكثر مع تجهيز أكبر عدد من الكلمات الرئيسية التي سأشتغل عليها في ما بعد والتي تدخل ضمن إهتمامات مدونتي ، وتختلف المعلومات التي سأحتاج باختلاف المجالات ، فلو مثلا إخترت إنشاء مدونة إخبارية ستقوم بالبحث عن مصادر للحصول على أخبار الساعة من أجل إعادة صياغتها وطرحهابالمدونة ، وهذا الموجز لأهم المعلومات التي يجب أن تكون في جعبتك حين تحديد المجال الخاص بك :

o      كلمات رئيسية متعلقة بالمجال
o      دراسة وزيارة مواقع متعلقة بالمجال الخاص بك
o      مصدر لأخبار وجديد المجال
o      كتب ومراجع متعلقة بالمجال

-         تحديد دومين أو نطاق المدونة
الأمر هنا يتعلق بالنطاق الذي سنحصل عليه من بلوجر وهو نطاق مجاني ( domaine.blogspot.com  ) أما النطاق المدفوع فمن الأفضل تجاوزه في هذه المرحلة ، هذا الدومين أو النطاق الذي سينظر له أي زائر قام بزيارة مدونتك ومن الأفضل جعل إسم الدومين بسيطا مع تجنب الكلمات الطويلة والصعبة الحفظ ، وأن يكون مرتبط بنيتش أو مجال موقعك ، سواء كان لأسم هذا النطاق معنى عربي بحروف إنجليزية أو العكس المهم أن يكون النطاق سهل القراءة والحفظ .
ويعتمد العديد من أصحاب المدونات والواقع الإلكترونية على جعل إسم النطاق الخاص بهم مكون من كلمة مفتاحية وهذا أمر غالبا جيد ومفيد ، وترتفع نسبة ظهور الموقع في محركات البحث أكثر خصوصا إن كانت الكلمة الرئيسية عليها بحث شهري عالي .

-         تجهيز محتوى أولي
قم بعمل وتجهيز على الأقل 5 مواضيع متعلقة بمجالك مدمجة بصور جذابة ، وأعلم أنه في هذه المراحل لا يهم الزوار أكثر مما يهم العمل على تطبيق جميع المراحل التي ذكرناها والتي سنذكرها .

2
  إنشاء المدونة :  نبدأ الان في العمل على إنشاء المدونة إنطلاقا من الأساس والمعلومات الكافية التي حصلنا عليها من خلال دراسة المجال الذي سنعمل عليه ، وسنختار كمثال في هذا الشرح مجال السيارات لنستطيع إبراز الفكرة ويسهل على كل مبتدئ الكيفية التي سيتعامل بها مع الموقع الخاص به .

-         تتبيث الأساسيات :
سنقوم بالتوجه إلى  الرابط الرسمي لبلوجر للشروع في العمل ، ثم نقوم بالتسجيل أو بالدخول للحساب الخاص بنا على جوجل .


انشاء مدونة بلوجر

ثم نملأ الحقول الفارغة ما يناسب واختيار شكل أو تصميم المدونة الأولي كما في الصورة التالية ثم نضغط إنشاء .

انشاء مدونة بلوجر


وفي الشريط الجانبي لقائمة إعدادات بلوجر أو إعدادات المدونة نضغط على الإعدادات لوضع باقي اللمسات . وفي خيار أساسي نقوم بإضافة وصف المدونة كما في الصورة التالية .

انشاء مدونة بلوجر

انشاء مدونة بلوجر

كتبت هذا الوصف مع المحاولة لإدراج كلمات رئيسية متعلقة بمجال المدونة .
ثم نستكمل باقي الإعدادات ونفعل الخيارات التي بأسفل الوصف بعد الضغط على التحرير لنوافق على ظهور المدونة  بمحركات البحث كما في الصورة التالية .

انشاء مدونة بلوجر


في خيار HTTPS سنقوم بتفعيل التوجيه عبر HTTPS وذلك لضرورته اليوم خصوصا وأن جوجل نصح بذلك إضافة إلى إتاحة هذه الخاصية لأصحاب النطاقات المدفوعة بعد ما كانت غير متوفرة إطلاقا في السابق .


انشاء مدونة بلوجر


نعود إلى الشريط الجانبي ومن خلال الإعدادات نضغط على خيار تفضيلات البحث لنقوم بتفعيل وصف البحث مجددا وإدراج نفس الوصف الذي وضعناه سابقا ثم نضغط حفظ .

انشاء مدونة بلوجر


نكون الان قد أنهينا أساسيات إعدادات مدونة بلوجر ، ولو قمنا بزيارة المدونة التي أنشأنا سنرى سوى صفحة بها عنوان ووصف ، حتى التصميم يعد تصميمها عاديا ، وبهذا لم يبقى سوى الإنتقال للمرحلة التالية .

-         تصميم المدونة المدونة أو القالب
تتميز المدونات والمواقع الشهيرة بالتصميم الإحترافي ، الذي يجذب الزوار ويميزها عن باقي المدونات الأخرى ، لذلك عملية إختيار القالب للمدونة يجب الأخد بعين الأعتبار العديد من الأمور أهمها :
o      توافق القالب مع السيو
o      سرعة تحميل القالب
o      أكواد الميتا تاج أو العلامات الوصفية
o      الشكل الذي يجمع الأناقة والبساطة
o      الشكل المناسب المتماشي مع المجال


الشكل المناسب يعني هل هذا القالب صالح لمدونتي أو لا ، فلا يمكنني إختيار قالب لمدونة شخصية للمدونة التي أنشأتها " عالم السيارات " أو إختيار قالب مدونة تحميل التطبيقات لمدونة إخبارية ، فهذا شيء غير مقبول إطلاقا ، لذلك يوجد كل قالب خاص بمجال أو نيتش معين ، وهنا أود أن أنوه أن أفضل خيار للحصول على تصميم أو قالب مثالي لمدونتك هو الشراء من أحد المواقع التي تعرض قوالب مدفوعة لا تستخدم إلا بإذن المصمم للقالب ، وهذا لتجنب جميع المشاكل المتعلقة بإعدادت القالب كالاقسام وأكواد الميتا تاج وغيرها من الأمور لأنه يجب عليك أن تكون ملما بأكواد HTML و CSS ، لكن في أول الأمر أنت لست مطالبا بشراء قالب ولابأس أن تبدأ بقالب مجاني وذلك بالحصول عليها من أحد المواقع التي تقدم قوالب بلوجر مجانية ولن تجد أي مشكل للحصول على أي واحد منها .
وهنا سنستخدم أحد القوالب لتتبيثها على مدونة عالم السيارات ، كما يمكن إستخدام نفس هذا القالب المجاني المتصف بمواصافت القالب المدفوع ، وهو مقدم من موقع بيكاليكا الخاص بشراء قوالب لشتى أنواع المجالات ، وهو يقدم قالب نونة بالمجان .

سنقوم بتحميل القالب من خلال هذا الرابط ثم نتوجه إلى شريط خيارات بلوجر ونضغط على المظهر ثم تحرير HTML كما يظهر في الصورة التالية .

انشاء مدونة بلوجر


بعد ذلك نقوم بتحديد كل النص HTML ونقوم بمسحه ، ثم ننسخ ملف XML لرابط نونة الذي حملناه ثم نعمل لصق النص كما في الصورة التالية ثم نضغط حفظ المظهر ثم بعد التأكد من الموقع سنرى أنه ثم إضافة القالب بنجاح .

انشاء مدونة بلوجر


والأن سنقوم بإضافة بعض الأقسام الخاصة بمدونتنا ، أسماء هذه الأقسام متعلقة بمجال المدونة ، وتختلف الأقسام عن الصفحات المدونة ، ونقصد بالصفحات هي ( عن المدونة ، إتصال بنا ... ) ، هذه الصفحات من الضروري إضافتها كذلك ، وقالب نونة لا يحتوي على قائمة الأقسام لذلك لن نحتاج إلى تعديل الأقسام وسنضيف فقط صفحات ثم سنقوم بشرح كيفية إضافة الأقسام من خلال القالب الاخر في المثال القادم .

ومن خلال قالب نونة الذي قمنا بتحميله من بيكاليكا سنقوم أولا بإضافة الصفحات من شريط خيارات بلوجر الجانبية كما في الصورة التالية .

انشاء مدونة بلوجر


ولاحظ أنني قمت بوضع ثلاث صفحات ( اتصال بنا ، سياسة الخصوصية ، عن المدونة ) ، ثم بعد ذلك نقوم بتوجه إلى تخطيط القالب لأجل إظهار هذه الصفحات  على تصميم الموقع ، وذلك من خلال الشريط الجانبي لخيارات بلوجر ( لاحظ أن قالب "نونة" يتيح التعديل على القالب من خلال التخطيط فقط وهي ميزة تتميز بها القوالب المدفوعة ).

انشاء مدونة بلوجر


ثم نقوم بالضغط على تحرير main كما في الصورة لتظهر لنا النافذة التي سنزيل منها الصفحات غير المرغوب فيها ونضيف الصفحات المراد عرضها في تصميم الموقع كما في الصورة التالية .

انشاء مدونة بلوجر


بعدها نقوم بتحديد الصفحات كما  في الصورة أعلاه التي قمنا بنشرها سابقا لكي تظهر لنا في قائمة الصفحات في تصميم المدونة ثم نضغط حفظ .


المثال الثاني سنستعمل قالب أخر مختلف عن قالب نونة ، وهو مقدم من طرف أرلينا وهو قالب مجاني جميل يمكنك تحميله من خلال هذا الرابط ، ثم قم بإضافته في تحرير HTML كما فعلنا بقالب نونة أعلاه ، والان يبقى فقط إضافة وتعديل الأقسام وهو أمر نسبيا سهل ، بعد إضافة القالب وحفضه سنقوم بالذهاب إلى تحرير HTML مجددا ونقوم بالبحث في أكواد القالب من خلال  أزرار الكيبورد وذلك بالضغط على Ctrl + F وكتابة أي كلمة لقسم من أقسام القالب الذي حملناه كمثال قسم "قوالب بلوجر" ثم نضغط ENTER وسينتقل بنا البحث إلى الأكواد الخاصة بالتصنيفات أو الأقسام كما في الصورة التالية.

انشاء مدونة بلوجر


إذا الان سنقوم بتغيير إسم القسم بالإسم الذي نريده ، ثم نضغط على حفظ المظهر ولا حظ النتيجة في القالب.

انشاء مدونة بلوجر

انشاء مدونة بلوجر


الان ننتقل إلى مرحلة إضافة روابط لهذه التصنيفات ، سنقوم بإنشاء مشاركة تجريبية فقط على المدونة من خلال الشريط الجانبي ونضع عنوان ونص تجريبي ثم نقوم بنشرها ، بعدها سنقوم بتحديد المشاركة التي نشرنا ونضغط على التصنيف ونختار تصنيف جديد كما في الصورة .


انشاء مدونة بلوجر

انشاء مدونة بلوجر

ثم ندخل التصنفيات التي نريد مع تكرار العملية مع كل إضافة ، ولا تنسى أن تكون أسماء هذه التصنيفات مشابهة للأسماء التي أدخلناها في تحرير HTML  ، ثم مباشرة بعد إدخال التصنيفات أو الأقسام ستلاحظ أنه ثم إضافتها في تصميم المدونة .

انشاء مدونة بلوجر


هنا سنقوم بنسخ رابط كل تصنيف وإضافته في تحرير القالب HTML ، هذه الروابط ستظهر لك غالبا في الصفحة الرئيسية للموقع والمسماة بالتسميات ، نقوم بالرجوع إلى إلى تحرير القالب ونقوم بالبحث مجددا عن ألأكواد الخاصة بالأقسام من خلال الضغط على زر Ctrl + F ثم نكتب إسم أحد أسماء الأقسام ثم تظهر لنا الأكواد كما في الصورة أسفله ، ونضيف رابط كل قسم في السطر المناسب ، وبعدها نضغط حفظ لتكون النتجية على الشكل التالي .

انشاء مدونة بلوجر


انشاء مدونة بلوجر


بالنسبة لصفحات المدونة ( إتصل بنا ، عن المدونة ... ) فأمرها بسيط وسنقوم بإنشاء هذه الصفحات كما أنشأناها في الفقرات التي مررتَ بها أعلاه في مثال قالب نونة ، ثم بعد ذلك نقوم بنسخ رابط كل صفحة على حده كما في الصورة التالية .


انشاء مدونة بلوجر


ثم نتوجه مرة أخرى إلى تحرير القالب ثم نبحث عن كلمة "عن المدونة" ثم نقوم بلصق رابط لأسم الصفحة المناسب في وسم href=’link’ كما في الصورة التالية ونضغط حفظ ، ( يمكنك حذف أي صفحة من تصميم المدونة وذلك بحذف السطر الخاص بها من <li>  إلى </li>  ).

انشاء مدونة بلوجر


نكون الان قد شرحنا أهم التعديلات التي يجب القيام بها على القالب ، رغم أن هذه التعديلات تختلف من قالب لأخر وقد تجد صعوبة في التعديل على بعضها لذلك لا تترد في طرح سؤالك بخصوص أي تعديل أو إستفسار .
ومن الأمور المهمة التي يجب العناية بها في المدونة الخاصة بنا هي الشعار ، بحيث يجب علينا تصميم شعار يكون مميز ، ورغم أن أهميته أقل ، لكن بصراحة الشعار يجعلك تحب موقعك ، وإن تعسر عنك الأمر وصعب عليك عليك تصميم شعار إحترافي قم بمراسلتنا وسنقوم بالمساعدة بإذن الله .
عند تصميم الشعار وتحديد له قياسات تناسب  القالب سنقوم بإضافته بكل سهولة من خلال تخطيط القالب ونضغط على تحرير أداة  رأس الصفحة ثم من خلال النافذة التي ستظهر لنا بها العديد من الخيارات وسنقوم برفع الصورة من خيار الصورة كما في الصورة أسفله ثم نقوم بتحديد الصورة من الجهاز ونحدد خيار "بدلا من العنوان والوصف" وهو أفضل خيار ممكن لتجنب لخبطة عنوان المدونة والوصف مع القالب .

انشاء مدونة بلوجر

أما باقي تعديلات القالب فهي روابط صفحات مواقع التواصل الإجتماعي ، سنقوم بإستبدالها من تحرير القالب بروابط الخاصة بنا ، وسنقوم بتكرار العملية مع أي رابط خارجي نجده في أكواد القالب .

-         تجهيز ووضع المحتوى الأولي

وفي هذه المرحلة بعد أن تم تجهيز تصميم المدونة من اللازم طرح محتوى وإضافة مشاركات مميزة جديدة مع دمجها ببعض الصور المتعلقة بنفس الموضوع ، ومن الأفضل أن تكون عدد هذه المشاركات لا تقل عن خمس مقالات ، لنرى الكيفية التي تظهر بها على  المدونة ولنرى طريقة عرض القالب للمشاركات في الصفحة الرئيسية ، هذا المحتوى الذي يجب أن تطرحه باستمرار لتكون المدونة دائما في نشاطها وجلب الزوار من محركات البحث لكن السؤال كيف سأقوم بإظهار المحتوى الذي أقدمه في صفحات محركات البحث ؟

3
 تجهيز المدونة لمحركات البحث : تعد محركات البحث أول خيار لأصحاب المواقع لأجل زيادة وجلب الزوار وتعد الزوار الأتية من محركات البحث الأعلى جودة مقارنة بالزوار الأتية من مواقع التواصل الإجتماعي ، لذلك يجب الإهتمام بجميع الأدوات المتاحة لنشر المواقع والمدونات بالشكل الصحيح إضافة إلى الإهتمام بأساسيات السيو .

-         أدوات مشرفي المواقع
هي خدمة مجانية مقدمة من طرف جوجل لإدارة أرشفة المواقع الإلكترونية ، والكيفية التي يهظر بها المحتوى في محرك البحث ، ويجب أن تعرف أن لن تستغني عن هذه الخدمة أبدا فهي الرفيق الذي ستستخدمه لنشر مواضيع موقعك على جوجل ومراقبة الزيارات من خلال Google Analytics ومنع بعص الصفحات من الظهور .

قم بالتوجه إلى خدمة ويب ماستر أو أدوات مشرفي المواقع من خلال هذا الرابط ، وقم بتسجيل الدخول بواسطة حسابك في جوجل ثم اتبع الخطوات التالية .
ندخل رابط الموقع ثم نضغط إضافة الخاصية كما في الصورة التالية ثم ستظهر لك صفحة التحكم في حسابك.

انشاء مدونة بلوجر


قم بالضغط على Sitemap لتضيف ملف الخريطة الخاصة بالمدونة.



على يسار الصفحة حسب اللغة العربية نضغط على إضافة هناك ستدخل إسم ملف الساي ماب الخاص بالقالب الذي حمملناه كمثال ، وإن كنت قد إشتريته فسأل مصمم القالب ، أو يمكنك التأكد بنفسك من خلال المتصفح وذلك بكتابة بعد رابط المدونة كلمة sitemap.xml أو atom.xml وغالبا ما يكون sitemap.xml هو السايت ماب لأغلب القوالب العربية ، ولو ظهر لك في المتصفح أكواد html فذلك هو السايت ماب المطلوب ويمكنك إضافته إلى الخانة ثم نقوم بالضغط على إرسال كما في الصورة التالية .

انشاء مدونة بلوجر


وهناك خاصية أود أن أنوه عليها وهي خاصية "جلب مثل Google " تفيد في إرسال جديد المقالات وإرسالها إلى خرائط جوجل من أجل الأرشفة السريعة .

انشاء مدونة بلوجر


في الخانة قم بإضافة رابط الموضوع جديد قمت بنشره على مدونتك بدون الدومين الرئيسي للمدونة واضغط جلب وعرض ثم بعد تحديث الصفحة إضغط على طلب الفهرسة .
في خاصية أخرى وهي مهمة جدا ، ملف Robots.txt يمكن التوجه لها من خلال الشريط الجانبي  لأدوات مشرفي المواقع من خيار الزحف ، نجد أن هناك ملف txt إفتراضي لن نحتاج إلى تغييره ، ستحتاجه في وقت لاحق لكي تسطيع إخفاء بعض الصفحات الخاصة بموقعك من الظهور في محركات البحث ، ثم باقي الخاصيات مثل بحث anylatics لن تفعل بعد حتى تتطور مدونتك مع مرور الوقت ودخول الزوار من محركات البحث .

-         محركات البحث الأخرى
رغم أن جوجل هو أول محرك بحث في العالم ولا تشكل نسبة محركات البحث التي تأتي بعده سوى نسبة إستخدام ضعيفة في العالم كله  إلا أن إستغلال كل الفرص المتاحة لك واجب من أجل نجاح مدونتك ، وتوفر مواقع عديدة خدمة نشر المواقع والمدونات الحديثة في محركات بحث متعددة ، وتستطيع ضرب جميع المحركات الأخرى ضربة واحدة .
ستقوم بالإستعانة ببعض الخدمات التي توفرها مواقع عديدة وذلك بنشر موقعك في محركات بحث مختلفة بنقرة واحدو فقط ويمكنك تحميل هذا الملف الذي به قائمة من أفضل المواقع التي تقدم هذه الخدمة .
وقد لا تحتوي تلك القائمة على مواقع تدرج موقعك في محركات بحث مشهورة مثل بينج و ياهو ، لذلك يمكنك البحث عن مواقع جديدة تدعم هذه المحركات  ، أو يمكنك إضافة موقعك مباشرة في المحرك الذي أحببت من خلال المواقع الرسمية الخاصة بها .

4
  صفحات التواصل الإجتماعي: لمواقع التواصل الإجتماعي أهمية بالغة في كسب موقعك أو مدونتك زوار أوفياء وكسب جمهور يمكن أن نقول أنه دائم ، ومن المهم أن تكون لمدونتك صفحة خاصة بها على هذه المواقع ، ويعد الفيس بوك وتويتر أحد أشهر مواقع التواصل الإجتماعي التي تنفع لجلب زوار بالألاف على الدوام .

قم بإنشاء صفحة خاصة بموقعك على فيس بوك أو تويتر، وقم بالترويج لموقعك ونشر جديد المحتوى الذي تقدم على الصفحة لتجلب بعض المهتمين ويمكنك الإستعانة ببعض التدوينات السابقة لجمع معجبين كثر لصفحتك بطرق مجانية على موقع فيسبوك ، ولا تنسى تصميم غلاف وصورة للصفحة جذابة لتتميز مدونتك في مواقع التواصل ولتكون مثيرة للإهتمام ، ورفع شعبيتها على نطاق واسع .

5
 تحسينات نهائية : باتباع المراحل التي تطرقنا لها بتفصيل ، ستكون قد أكملت معظم وأهم الأمور التي ستبني بها مدونة إلكترونية ناجحة على منصة بلوجر ، فحاول أن تبدع في عملك باختيارك لشعار مميز سواءا بشرائه أو تصميمه بنفسك ثم حاول الحصول على أفضل قالب ممكن يكون مناسب لمجال مدونتك ، وقم بطرح المحتوى الجيد وابتعد عن النقل الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ويؤذي فقط للسقوط والفشل ، وأمر استمرارية الموقع أو المدونة التي بنيتها يتوقف على استمرارية عملك فيه وتسييره ، وحتى إن لم تكن خبيرا في أول الأمر فمع مرور الوقت والعمل على المدونة ستلاحظ أن عملك يتطور بشكل ملحوظ وهذا عن تجربة ، فقط الرغبة التي هي الفيصل بين هل كنت ستنجح أم لا .

-         شراء الدومين
من النقاط المهمة التي يجب تنفيذها لتتقدم بمدونتك إلى الأمام ، ومن أجل تطور إجابي فإن الدومين المدفوع يمنحها إمتيازات أهمها التقدم في نتائج بحث جوجل ومحركات البحث الأخرى ، ومن أجل أن تكون المدونة مقبولة لتقديم طلب لأحد الشركات الإعلانية  من أجل ربح المال ، وتعد شركتي جودادي ونيمشيب هما أحد أفضل المواقع التي تقدم دومينات مدفوعة لربطها مع مدونات بلوجر ، ويذكر أن في حالة غيرت النطاق الخاص بمدونتك إلى نطاق مدفوع فإنه سيتم توجيه جميع روابط النطاق القديم لمدونتك إلى النطاق الجديد المدفوع ، ومن أهم الإجراءات التي يجب إتخادها حين شراء وربط نطاق مدفوع بمدونة بلوجر هي :

o      إضافة النطاق إلى أدوات مشرفي المواقع
o      إضافة السايت ماب لنطاق أدوات مشرفي المواقع
o      تعديل الروابط الداخلية في القالب والمشاركات إلى النطاق الجديد
o      تعديل روابط أقسام القالب
o      تعديل روابط صفحات القالب

-         الإعتماد على الباكلينكات لزيادة الزوار
يقصد بالباكلينكات هي الروابط الخارجية التي تشير إلى مدونتك أو موقعك الإلكتروني ، وتكون هذه الروابط سببا من أسباب صعود موقعك لمراتب متقدمة في محركات البحث ، خصوصا إن كانت هذه الروابط الخارجية من مواقع ذات جودة عالية وتقدم محتوى مهم متعلق بمدونتك ، وكلما كترث هذه الروابط كلما استفادت منها المدونة بشرط أن لا تكون مدرجة في المواقع بشكل عشوائي لأن جوجل سيعتبرها سبام وبالتالي ستعاقب مدونتك ، وذلك سيعود عليها بالضرر وانخفاض ترتيبها ، وسنعمل مستقبلا على تدوينة تخص الباكلينكات الشرعية وكيفية الحصول على روابط خارجية ذات جودة عالية تشير إلى موقعك الخاص .

-         المحتوى الحصري المستمر
إلى هذه الفقرة والتي لم يبقى فيها إلى أن تظهر ملامح مدونتك بالمحتوى الحصري ثم المحتوى المتجدد ، لا تتوقف عن تقديم الجديد لمتابعيك وزوار مدونتك ، سترى في بدابة الأمر أن عدد الزوار قليل أو منعدم ، لكن مع مرور الوقت ، وكن متأكد أن الزوار ستأتي عاجلا أم أجلا لتقرأ ما دونت في مدونتك ، كحال هذه المقالة التي تقرأها أنت الان ، وبذلك ستستطيع الربح من خلال عرض الإعلانات وتقديم طلب الإشتراك في جوجل أدسنس لعرض الإعلانات ، ولما لا تقبل مدونتك بسرعة ، المهم أنك أنجزت كل شيء على أكمل وجه .

لا أنكر أني وجدت صعوبة في عمل هذا الشرح على شكل مقالة ، تجلت هذه الصعوبة في الكيفية التي سأنقل الفكرة عن طريق تبسيط الشرح من خلال الصور ، وأرجو أن أكون وفقت في إيصال المعلومة وأفدت ولو بالقليل كل شخص أحب مجال التدوين وأراد البدء في تدوين أول أسطره من خلال منصة بلوجر ، وبخصوص الإستفسارات لا تتردد في التعليق أو مراسلتنا ، وبالتأكيد سنحاول جاهدين وبصدر رحب المساعدة قدر الإستطاعة .
لا تنسى الإشتراك بقناتنا على اليوتيوب

3 التعليقات

التعليقات
04‏/01‏/2018 3:47:00 م

السلام عليكم اخي
المقالة رائعة يعطيك الصحة
شروحات شاملة ومبسطة للمبتدئين و ايضا القدماء في المجال يمكنهم الاستفادة من ما قدمته لهم
ان شاء الله نرى جديدك في الايام القادمة خاصة درس بناء باكالينك شرعي مجانا

رد
avatar
jpmb
المشرف
05‏/01‏/2018 6:33:00 ص

بارك الله فيك أخي اخي وأهلا بك

رد
avatar
TODAY
المشرف
11‏/04‏/2018 5:40:00 ص

شرح وافى ونرجو المزيد وشكراً

رد
avatar