website statistics
طريقة حرق الويندوز على فلاشة للإقلاع من USB

القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة حرق الويندوز على فلاشة للإقلاع من USB



حرق الويندوز على فلاشة 

لعمل فورمات لجهاز الكمبيوتر بنظام الويندوز ، يجب التوفر على اسطوانة جاهزة للإقلاع ، أو حرق نسخة ويندوز على الفلاشة ، لتتمكن من تنصيب النظام على جهاز الكمبيوتر بالشكل الصحيح ، ولحرق الويندوز على الفلاشة ستحتاج الى برنامج حرق الويندوز على فلاشة بنظام يوافق اقلاع الحاسوب الخاص بك والشائع حاليا هو بصيغة ISO Image  ، هذه النوعية من البرامج بسيطة جدا تقدم الخدمة بشكل مجاني ، وسيتم التطرق لها في هذه المقالة والخطوات البسيطة التي يتم بها حرق الويندوز على فلاشة.

من أشهر البرامج لحرق الويندوز أو اي نظام قابل للتنصيب على جهاز الكمبيوتر ، هو برنامج Rufus المجاني كليا ، وبساطة في الاستعمال ، وكذلك برنامج Poweriso ، والذي به مجموعة من الادوات الاخرى والخصائص مثل تحويل الويندوز من الاسطوانة الى الفلاشة  واستخراج ملفات ISO ، وميزات اخرى اضافة الى خاصية حرق الويندوز على فلاشة.




طريقة حرق الويندوز على فلاشة باستعمال برنامج RUFUS


أولا وقبل كل شيء ، باستعمال برنامج RUFUS قد تعاني بعض الحواسيب من مشكل عدم الاقلاع عند حرق الويندوز على فلاشة بسبب صيغة الحرق غير المدعومة ، والتي تسبب عدم تعرف boot الحاسوب على صيغة الفلاشة ، بحيث سيقلع الحاسوب مباشرة الى النظام بدون التعرف على الفلاشة نهائيا ، ولتجنب هذا المشكلة عند حرق الويندوز ببرنامج rufus ، استعمال النسخ القديمة.

ثانيا يجب عليك الدخول لرابط تحميل نسخ RUFUS القديمة ومن الافضل استخدام نسخة 2.17 فما تحت تجنبا لأي مشكل توافق بوت الحاسوب مع الفلاشة.

ثالثا يجب أن تكون نسخة الويندوز بصيغة ISO لكي تتمكن من حرقها على الفلاشة ، فإذا قمت بتحميلها بصيغة ISO فيمكنك تجاوز الشرح التالي لتحويل نسخة الويندوز في فولدر الى ISO.

تحويل ملف الويندوز أو الاسطوانة الى ملف بصيغة ISO


لتحويل فولدر الى ملف ISO ، يمكنك استخدام احد البرامج السهلة والمجانية والذي يتيح لك عدة اختيارات وهي اخراج الويندوز من الاسطوانة على صيغة ملف ISO وتحويل الملفات المضغوطة الى ISO ، ويمكنك تحميله من هذا الرابط ثم تقوم بتثبيته بشكل عادي ، وتقوم بفتح البرنامج ، فإذا كان لديك الويندوز في فولدر فستختار خيار تحويل الفولدر الى ISO ( Folder to ISO ) ، كما يظهر في الصور التالية.

تحويل الويندوز من الاسطوانة الى الفلاشة

تحويل الويندوز من الاسطوانة الى الفلاشة

بعدما قمت بتعبئة حقول البرنامج ، اضغط على بدء التحويل بالضغط على Make ISO ، في حالة كنت تريد عمل نسخه ويندوز من اسطوانه الى الفلاشة فيمكنك اختيار الخيار الاخر كما في الصور التالية وتعبئة جميع الحقول.

تحويل الويندوز من الاسطوانة الى الفلاشة

الان تقوم بالانتقال لمرحة حرق الويندوز على فلاشة ، فبعد وصل الفلاشة مع الكمبيوتر سوف تقوم بفتح برنامج RUFUS وستعبئ حقول البرنامج كما يظهر في الصورة التالية  ، مع الأخد بعين الإعتبار الشروط التالية لتجنب المشاكل :

  • تأكد من عدم وجود تشفير أو كلمة سر لمفتاح USB 
  • يجب أن تكون مساحة الفلاشة كافية لحمل نظام الويندوز
  • تأكد من حفظ ملفاتك في فلاشة اخرى لتجنب ضياعها


حرق الويندوز على فلاشة 

بعد انتهاء الشريط الاخضر ، بهذا يكون تم حرق الويندوز على فلاشة ، ويمكنك البدء في عملية الفورمات ، وإذا واجهت أي مشكلة في اقلاع الحاسوب عبر الفلاشة ، فالمشكلة هنا تكون في عد تلائم صيغة الحرق مع اصدار البيوس الخاص بجهازك ، وهنا يجب عليك اعادة عملية الحرق عبر نسخة RUFUS أخرى ، ومن الأفضل تحميل نسخة قديمة من خلال الموقع الرسمي للبرنامج وهو مجاني.

قد تتسائل إن كان هناك برنامج حرق iso على usb اخرى ، فالطبع توجد برامج اخرى لكن غير مجانية وأشهرها برنامج POWER ISO ، لكن إذا كنت تريد تجنب البرامج غير المجانية فمن الأفضل استخدام برنامج  RUFUS وهو فعال وسهل جدا في الإستخدام.