website statistics
طريقة حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية عن طريق تعيين SMSC

القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية عن طريق تعيين SMSC



حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية

توجد مجموعة من الاسباب وراء مشكلة فشل ارسال الرسالة في الموبايل او استلامها لكن في هذه المقالة سنتحدث عن حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية ، واذا كنت تتلقى الرسائل ولا تتستطيع ارسالها فالمشكل هنا في رقم SMSC المكتوب في بطاقة SIM ليس في النطام او الهاتف ، فحتى  اذا قمت بفرمتة الهاتف لن تستطيع حل المشكل . لذا تابع معنا المقال لتعرف على لحل مشاكل  رقم SMSC وبذلك حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية.

حل مشاكل رقم SMSC في الاندرويد


رقم SMSC هو المسؤول عن إرسال رسائل SMS في جهازك فعندما تقوم بارسال رسالة يتم تووجيهها الى مباشرة الى SMSC ثم بعد ذلك ترسلها الى وجهتها ، فاذا تم وضعه بشكل غير صحيح او قد تم حذفه  فمن الاكيد انك ستقع في مشكلة عدم وصول الرسائل النصية ، وهذه عدة طرق لحل مشاكل  SMSC

تعييين SMSC في قائمة الهاتف السري


لتعيين SMSC جديد قم بالدخول الى قائمة الاتصال في هاتفك واكتب  الرقم التالي : 

 *#*#4636#*#* 

ثم ستظهر لك قائمة اختر فيها معلومات الهاتف Phone Information ، ثم مرر الى الاسفل حتى تصل الى SMSC  واضغط على تحديث وسيحاول هذا تلقائيًا تعيين رقم SMSC الخاص بك بشكل صحيح ،

حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية

أما اذا ظهرت لك رسالة بها خطا التحديث Refresh error فيتوجب عليك ادخال الرقم يدويا ، في قائمة SMSC قم بادخال الرقم الخاص بمشغل شبكة الجوال بعد ادخاله انقر على تحديث ، اذا لم تكن تعرف رقم SMSC الخاص ببلدك فاتصل بمشغل شبكة الجوال للحصول عليه. 

اذا تلقيت رسالة خطأ في التحديث Refresh error مرة اخرى فينصح بتحويل رقم SMSC إلى تنسيق PDU ، للقيام بذلك ادخل الى موقع PDU وانزل الى اسفل الموقع حتى تجد مكان تحويل SMSC ثم قم بمسح النص المكتوب في خانة Receiver وايضا في خانة Convert ثم قم بادخال رقم SMSC في خانة SMSC وانقر على تحويل ،وستجد سلسلة من الارقام في المربع الايمن في الصفحة ستحتاج الى أول 16 رقمًا في السطر الثاني ادخل هذه الارقام في خانة SMSC واضغط على تحديث .

حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية



تحديد SMSC في تطبيق المراسلة الافتراضي


اذا كنت من الاشخاص الذين يستخدمون تطبيقات الرسائل النصية بدلا من تطببيق ارسال SMS الذي يأتي مع اجهزتنا ، فهناك مجموعة من التطبيقات مثل Textra و Chomp و EvolveSMS او ميزة الرسائل القصيرة في فيس بوك او ماسنجر ، لكن ننصحك بحذف هذه التطبيقات من هاتفك فربما هي السبب في عدم وصول الرسائل النصية وتعطيل تطبيق الرسائل القصيرة SMS الافتراضي ، لأن هذا الاخير يكون لديه خيار تعيين رقم SMSC في التطبيقات الرسائل التي يتم تثبيتها. لذلك جرب إعداد SMSC في تطبيق الرسائل القصيرة SMS الافتراضي ما عليك سوى الدخول الى الاعدادات ثم التطبيقات وادخل الى تطبيق الرسائل القصيرة SMS تاكد من انه ليس معطل اذا كان معطل قم بتفعيله، كما يمكنك التأكد من وجوده كما في الصور التالية.

حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية

حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية

إعادة تعيين SMSC في هاتف آخر


ان لم تنجح معك أي طريقة  لحل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية او اعداد SMSC بشكل صحيح ، فيتعين عليك سحب بطاقة SIM الخاصة بك من جهازك وقم بادخالها في هاتف اخر ، والبحث عن إعدادات SMS / SMSC في الهاتف الآخر وقم بضبطه بالشكل الصحيح فهذه الاعدادات لا تحفظ في الهاتف بل في بطاقة SIM . بعد ذلك ارجع بطاقة SIM الى هاتفك وجرب ارسال رسالة .


غالبا ما يقع مستخدمي الهواتف الذكية في مشكلة  عدم وصول الرسائل النصية لاسباب عدة ، عادة ماتكون المشكلة في بطاقة SIM او رقم SMSC ، لذا قد قدمنا في المقال اعلاه مجموعة من الطرق حل مشكلة عدم ارسال الرسائل النصية .
reaction: